القائمة الرئيسية

الصفحات

''غير دستوري''..ائتلاف الكرامة يُدين تعديل سعيّد لقانون هيئة الانتخابات

 


أدان ائتلاف الكرامة، في بيان أمس السبت 23 أفريل 2022، المرسوم الرئاسي المتعلق بتعديل القانون الأساسي لهيئة الانتخابات الذي أصدره رئيس الجمهورية قيس سعيد، واصفا المرسوم بغير الدستوري.


وقال ائتلاف الكرامة إنه "يدين بأشد الأوصاف إقدام سلطات الانقلاب على اقتراف خرق جديد للدستور وللنظام الديمقراطي يضاف إلى كل خروقاته السابقة، وذلك بإصداره لمرسوم غير دستوري دمّر به أحد أهم مكاسب دولة القانون والمؤسسات وهو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات".


وأضاف أن "الدستور والقانون الأساسي المنظم لهيئة الانتخابات قد ضبطا تركيبة ومهام هيئة الانتخابات وآليات تسييرها مما يجعل في عداد الباطلة كل محاولة للتدخل فيها تركيبة أو مهاما".


وتابع قائلا إن "قيس سعيد الذي لم يفصح إلى غاية اليوم عن نيته الترشح من عدمه في محطات انتخابية مفترضة، لا يحق له منطقا ولا قانونا ولا أخلاقا أن يعين بنفسه الجهة المشرفة على تلك الانتخابات ولا قانون لعبتها التي سيكون هو نفسه طرفا متنافسا فيها".


كما حذّر الائتلاف مما أسماه "العواقب الوخيمة لما يسميه البعض زورا تنفيذا للأوامر وهو في الحقيقة إسهام في تفتيت الدولة والمجتمع"، محملا "كل من يعتدي على دستور البلاد وقوانينها تحت تلك الذرائع الواهية من أن دولة القانون ستنزل يوما ما تراه مناسبا من عقاب في حق مرتكبي تلك الجرائم".

تعليقات