القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع الطريق السيارة الكاف- تونس: إختيار المسار الأقل تكلفة وإشكاليات


 أكد مدير عام الطرقات والجسور بوزارة التجهيز صلاح الدين الزواري تواصل إنجاز الدراسات لإختيار مسار إنجاز مشروع الطريق السيارة الكاف- تونس.


وأوضح المصدر ذاته في تصريح لـ “افريكان مانجر” أن الطريق المسار الأقرب للطريق سيكون بوصلة من وادي الزرقاء بولاية باجة، مشيرا إلى ان الوزارة تقوم حاليا بدراسات مشتركة مع عدد من الولايات، على أن يتمّ إختيار المسار الأقل إشكاليات عقارية وأقل كلفة مالية.


هذا، ويجري حاليا انجاز مشاريع طرقات بمختلف الولايات، باستثمارات جملية تقدر بـ 2,4 مليار دينار، وتهمّ أساسا تنمية شبكات الطرقات وتهذيبها وانجاز المسالك الريفية والجسور، ويقدر عددها بـ 132 صفقة.


ويبلغ المعدّل العام لتقدم الانجاز 70 %، بعضها متقدم بأشواط كبيرة وشارف على الانتهاء وسيدخل حيز الاستغلال في غضون الفترة القليلة القادمة، في حين أنّ مشاريع أخرى معطلة ولم تتجاوز نسبة تقدمها 20 %.


وستشهد الفترة القليلة القادمة انطلاق أشغال مشاريع جديدة بإستثمارات تقارب الـ 3 مليار دينار ، أهمها الطريق السيارة تونس- جلمة بإعتمادات مالية تناهز 1,7 مليار دينار.


وسيتم انجاز دفعة ثانية من المسالك الريفية تمتد على 450 كلم ستنطلق أشغالها قريبا ببعض الولايات حيث سيتمّ تهيئة ما بين 15 و25 كلم في كل جهة، بكلفة إجمالية تقدر بـ 180 مليون دينار، وينتظر أيضا أن تشهد الفترة القادمة انطلاق أشغال تهيئة بعض الطرقات بكل ولاية جندوبة الطريق الجهوية 75/2 وبولاية الكاف الطريق الجهوية 173 بالطويرف.


كما توجد مشاريع أخرى تهم الجسور، وقد تم الانطلاق حاليا في انجاز 12 جسرا في 11 ولاية علما وانه تم مؤخرا تدشين 12 جسرا بـ 10 ولايات، لافتا إلى أن ولاية سليانة تستحوذ على النصيب الأسد من الجسور لكثرة الأودية بالجهة.


وفي سياق متصل، قالوا لزواري إنّ متابعة ومراقبة أشغال المشاريع تتم من قبل مكاتب دراسات ذات خبرة في المجال، بإختيار من وزارة التجهيز، لافتا إلى أن مشاريع الطرقات تخضع لمواصفات الجودة.


 

تعليقات