القائمة الرئيسية

الصفحات

البنك المركزي التونسي: 6 ملايين بطاقة مصرفية في تونس


 أصدر البنك المركزي التونسي نشرة دورية جديدة تتعلق بالمدفوعات في تونس ، بعنوان المدفوعات في تونس بالأرقام و تظهر النشرة النصف السنوية للنصف الأول من سنة 2022 توجهاً نحو المدفوعات الرقمية ، والشمول المالي ، التضحم.


وجاء في البيان الصحفي تقديم النشرة على النحو التالي: “يعتزم البنك المركزي التونسي ، في إطار سياسته الخاصة بالإفصاح والاتصال ، إصدار نشرة دورية عن المدفوعات في تونس. الغرض من هذه النشرة هو إطلاع الجمهور على المؤشرات والاتجاهات البارزة في هذا المجال بالإضافة إلى مشاريع الهيكلة التي تدعم تطوير المدفوعات الرقمية التي تكرس استراتيجية البنك المركزي التونسي المعتمدة لغرض تعزيز الشمول المالي. . والتضخم. “


نشاط الدفع الإلكتروني: نقد أقل ، دفع أكثر بالبطاقات


ثلاثة معطيات بيانية تلخص وضع الصيرفة الإلكترونية في تونس، مقياس المقارنة هو نفس الفترة من العام السابق ، أي النصف الأول من عام 2021.


شهدت عدد نقاط القبول والدفع تطوراً إيجابياً في عام واحد حيث بلغ عدد أجهزة الصرف الآلي 3000 جهاز ، بزيادة قدرها 0.8٪. ووصلت اجهزة الدفع الالكتروني او ما يسمى “TPE” الى 30000 جهاز أي بزيادة 5.2٪. كما ان هناك 6 ملايين بطاقة بزيادة 7٪.


كما تغير نشاط الدفع في عام واحد و تبلغ قيمته 1،928 مليون دينار في عام 2022 وينقسم الى 19٪ دفع و 81٪ نقدا. النسبة المئوية للعدد أكبر بكثير: 32٪ دفع و 68٪ نقدا.


مقارنة بالعام السابق ، فإن الزيادة في المدفوعات غير النقدية كبيرة حيث كان المبلغ 1172 مليون دينار في عام 2021 مع دفع الكتروني فقط 14٪ ، أي بزيادة 65٪ هذه السنة.

تعليقات