القائمة الرئيسية

الصفحات

بالارقام : أغلى و ارخص اسعار المحروقات..ترتيب تونس عربيا و دوليا


  الجاهزة سيتطور بنحو 0.7% سنة 2022 بالمقارنة مع التقديرات المحددة لسنة 2021، في حين ستورّد تونس 2.944 مليون طن من المنتجات النفطية الجاهزة مقابل 2.905 مليون طن محتملة لسنة 2021.


كما يهدف البرنامج الإصلاحي للحكومة ، بحسب وثيقة ملحق قانون المالية لسنة 2022 ، إلى بلوغ الأسعار الحقيقة للمحروقات و ذلك في أفق سنة 2026 مع إتخاذ إجراءات موازية لحماية الفئات الهشة.


مشكل التخزين و صعوبات مالية  


و يبقى مشكل التخزين من اهم الاشكاليات التي تبقى تواجهها الدولة حيث ان وزارة الصناعة لا تتمكن من شراء كميات كبيرة في حال انخفاض سعر المحروقات على غرار ما وقع في أزمة كورونا .


هذا و لا ينفي عديد المسؤولين الحكوميين وجود بعض الصعوبات المالية لشراءات المنتوجات الحيوية في البلاد على غرار البنزين ، و الذي شهد خلال الاشهر الاخيرة أزمة في التزويد في بعض المناطق.


ترتيب دولي و عربي  


أما دوليا ، فقد صنّف موقع “غلوبال بترول برايس” فنزويلا كأرخص دولة يباع فيها البنزين بـ0,016 دولار فقط، مانحا هونغ كونغ مركز الصدارة في ما يخصّ أغلى الدول التي يباع فيها البنزين، إذ يصل فيها إلى 2,942 دولار للتر الواحد ، و قبلها الشرق الاوسط و إيسلندا .


عربيا ، تصدرت ليبيا القائمة من حيث الارخص مبيعا للبنزين بسعر 0,030 دولار للتر الواحد، تليها الجزائر بسعر 0,328 دولار ، و من ثم نجد الكويت بسعر 0,339 للتر الواحد .


جذير بالذكر بان ، موقع Global Petrol Prices.com يتتبع أسعار التجزئة لوقود السيارات والكهرباء والغاز الطبيعي في أكثر من 150 دولة. وتستخدم بيانات الموقع للبقاء على إطلاع بتكلفة الطاقة عبر البلدان وللتحقق من الاتجاهات بمرور الوقت، وفقاً للموقع.

تعليقات