القائمة الرئيسية

الصفحات

الإعلامي هيثم المكي: هناك مغالطات في قضية المرحومة "نعيمة الكافي" وكلبها الذي غدر بها وهذا ما حصل لها في منزلها


 في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية، علق الإعلامي هيثم المكي على ما تعرضت لها السيدة نعيمة الكافي مع كلبها، قائلاً: "رحم الله السيدة نعيمة الكافي، فقد كانت شهيرة بطيبتها وحنانها حتى على حيوانات الشارع. لكن الحادث يبرز الحاجة الماسة لتصحيح بعض الأفكار الخاطئة حول سلوك الكلاب."

وأوضح المكي أن "التصورات الشائعة حول الكلاب تحتاج إلى إعادة نظر. أولاً، لا توجد فصيلة من الكلاب يمكن تصنيفها بأنها خطيرة بشكل مطلق أو لطيفة بشكل مطلق. هناك فصائل تكون لديها غريزة الحراسة أو السيطرة أقوى من غيرها، وقد تُستخدم في المصارعة أو يتم إساءة معاملتها، مما قد يجعلها تبدو عدوانية. ولكن ليس هناك فصيلة بعينها تمتاز بالعنف بالذات. فحتى الكلاب مثل الپيتبول والروتفايلر يمكن أن تكون من أعقل وأحن الكلاب إذا تربت بشكل صحيح وبدون عنف."
وأضاف المكي أن "أغلب الهجـ ـمات المسجلة في العالم تحدث من كلاب صغيرة ذات سمعة ممتازة مثل الكانيش واليوركشاير والتيكي، لكن الهـ ـجمات التي تحدث من كلاب كبيرة تترك أثراً أكبر وأضراراً أكثر."
وفيما يتعلق بسلوك الكلاب، أشار المكي إلى أن "الكلب السليم والمتربي لا يهاجم صاحبه. لكن هناك كلاب قد تكون مريضة نفسياً بسبب سوء المعاملة أو بسبب موروث جيني سيء، أو لم يتم تدريبها بشكل صحيح. من الضروري اختيار الكلب بعناية قبل اتخاذ القرار بتربيته، والتعامل معه بانتظام مع مدرب محترف إذا لاحظت أي تصرفات عدوانية."
وأكد المكي أن "الأفكار حول تطور سلوك الكلاب عند تقدمها في العمر هي خرافات شائعة. لا توجد فصيلة تتحول إلى كلب شرس عند بلوغ عمر معين. كل الكلاب تتطور بشكل طبيعي حسب تدريبها وظروف تربيتها."
وختم المكي تدوينته بالتأكيد على أهمية "فهم طبيعة وسلوك الكلاب لتفادي الحـ ـوادث. يجب عدم ترك الكلاب وحدها طيلة الوقت أو ربطها لساعات طويلة، والتأكد من إخراجها وتدريبها بانتظام. إذا ظهرت عدوانية غير مبررة، يجب الاتصال بمدرب محترف فوراً."
هذا وقد عبر العديد من المتابعين عن شكرهم للإعلامي هيثم المكي على توضيحاته، والتي قد تساعد في زيادة الوعي حول التعامل السليم مع الكلاب.

الفيديو:


تعليقات