القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يجوز الوضوء عاريًا في الحمام؟ أمين الفتوى يوضح

 


قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المـ,,ـصرية، إن الوضوء لا يشـ,,ـترط فيه سـ,,ـتر العـ,,ـورة لأنه ليس صلاة فهو وضوء وطـ,,ـهارة من أجل الصلاة.


وأضاف “عثمان”، خلال فتوى مسجلة له، فى إجابته عن سؤال أحد المتابعين يقول فيه (هل يجوز الوضوء بد,,ون سـ,,ـتر العـ,,ـورة؟)، قائلًا: أنه لا بـ,,ـأس أن يتوضأ الإنسان بعد استحـ,,ـمامه أو اغـ,,ـتساله من الجـ,,ـنابة وهو عـ,,ـارٍ غـ,,ـير مـ,,ـرتدٍ ملابـ,,ـسه وكذلك المرأة، مشيرًا إلى أن كـ,,ـشف العـ,,ـورة فى أثناء الوضوء ليس من نواقـ,,ـض الوضوء.


وتابع: يجوز الصلاة بذلك الوضوء بعد خـ,,ـروجه من الحـ,,ـمام.


واستشهد بأن النبى صلى الله عليه وسلم، كان يغـ,,ـتسل هو والسيدة عائشة رضى الله عنها من إناء واحد.


حكم الوضوء عـ,,ـاريا فى الحـ,,ـمام

قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المـ,,ـصرية، إن الوضوء لا يشـ,,ـترط فيه ستـ,,ـرالعـ,,ـورة لأنه ليس صلاة فهو وضوء وطـ,,ـهارة من أجل الصلاة، مشيرًا إلى أنه لا بـ,,ـأس بأن يتوضأ الإنسان بعد استحـ,,ـمامه أو اغـ,,ـتساله من الجـ,,ـنابة وهوعـ,,ـارٍ غـ,,ـير مـ,,ـرتدٍ ملابـ,,ـسه وكذلك المرأة.


وأضاف “عثمان” خلال لقائه بفـ,,ـيديو مسجل له عبر قناة دار الافتاء على اليوتيوب، أن كـ,,ـشف العـ,,ـورة أثناء الوضوء ليس من نواقـ,,ـض الوضوء ويجوز الصلاة بذلك الوضوء بعد خـ,,ـروجه من الحـ,,ـمام ، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغـ,,ـتسل هو والسيدة عائشة رضي الله عنها من إناء واحد.


وأجاب “عبدالسميع” قائلًا: أن الوضوء بعد الإستحـ,,ـمام من غـ,,ـير ارتـ,,ـداء الملابـ,,ـس يجـ,,ـوز ولا حـ,,ـرج فى ذلك.


وأشار الى أن البعض يعتقدون ان الوضوء اثناء عد,,م ارتـ,,ـداء الملابـ,,ـس غـ,,ـير صحيح وهذا الكلام ليس فى الفقة، فلو توضأت بعد الاستحـ,,ـمام د,,ون ارتداء الملابـ,,ـس فالوضوء يكون صحيح ولا حـ,,ـرج فى ذلك.

هل يصح الوضوء بالملابـ,,ـس الخـ,,ـفيفة؟


أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المـ,,ـصرية، عن سؤال ورد اليه خلال فتوى مسجله له، مـ,,ـضمونة( هل يصح الوضوء بالملابـ,,ـس الخـ,,ـفيفة؟).


وأوضح، أن الوضوء بمـ,,ـلابس أمر عـ,,ـادى لا حـ,,ـرج فى ذلك، فالوضوء من غـ,,ـير ملابـ,,ـس يجوز ولا حـ,,ـرج به، حيث ان ستر العـ,,ـورة شـ,,ـرط لصحة الصلاة وشـ,,ـرط لخـ,,ـروجي أمام الناس.


حكـ,,ـم الوضوء في الحـ,,ـمام ..الإفتاء تجيب


قال الشيخ عثمان عويضة، أمين الفتوى بدار الإفتاء المـ,,ـصرية، إنه يجوز للإنسان الوضوء في الحـ,,ـمام طالما لا توجد نجـ,,ـاسات، مضيفًا أن التسمية عند بداية أي عمل مستحب، وكل أمر لم يذكر اسم الله عليه منزوع البركة.


وأضاف “عويضة” في إجابته عن سؤال ورد الى صفحة دار الإفتاء الرسمية “: مكان قـ,,ـضاء الحـ,,ـاجة يجري التسمية للوضوء في القلب، ويتفق كثير من العلماء على هذا الرأي.


الوضوء في الحـ,,ـمام مكـ,,ـروه لهذا السبب


وقال الدكتور محمد عبدالسميع، امين الفتوى بدار الإفتاء المـ,,ـصرية، إنه اذا توضأ الإنسان في مكان طاهر، فلا يضـ,,ـره لو سـ,,ـقط الماء على الأرض ثم أصـ,,ـاب بدنه أو ثوبه .


وأضاف عبدالسميع، فى إجابته على سؤال « ما حكم الوضوء فى الحـ,,ـمام ؟»، أن الوضوء فى الحـ,,ـمام لا شئ فيه لأن الحـ,,ـمام الذى فى أيامنا ليس كالحـ,,ـمامـ,,ـات القديـ,,ـمة فليس فيه نجـ,,ـاسات أو أشياء تجعل الوضوء فيه غـ,,ـير جائز.


وأشار الى انه ينبغي أن يُعلم أن الأصل هو الطهارة ، فلا يحكم بنجـ,,ـاسة المكان إلا بيقين.

تعليقات