القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة أسعار القهوة في تونس و هذا السعر الجديد

 


تدخل بداية من اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 الزيادة المقررة في سعر مادة القهوة حيز التنفيذ، ووفق ما أكده لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك فإنّ سعر الكلغ الواحد من القهوة الموجه للاستهلاك العائلي حُدد بـ 18,863 دينارفي حين أن اسعار البيع القصوى للقهوة الموجهة للاستهلاك المهني بـ 34,500 دينار.

وأكد الرياحي في تصريح لـ “افريكان مانجر” أنّ السوق تشهد حاليا نقصا في مادة القهوة، ويُنتظر أن تتحسن وضعية التزويد في غضون الأيام القليلة القادمة مع توقع وصول شحنات جديدة، وقال الرياحي إنّ الأسعار المعلنة من وزارة التجارة تضمنت زيادة سواء تلك الموجهة للاستهلاك العائلي او الاستهلاك المهني.

وقد انتقدت الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي هذه الزيادة التي ستدفع بدورها أصحاب المقاهي الى الزيادة في الأسعار.

وكان وزير التجارة وتنمية الصادرات، سمير عبيد، قد اعلن أنّ 3 شحنات من مادة القهوة ستصل تونس قبل مو فى العام الجاري، مشيرا الى ان الكميات ستكون في حدود 4 آلاف طن وهو ما سيغطي الحاجيات الوطنية.

وتضمن منشور وزارة التجارة تعديلا في أسعار البيع القصوى للقهوة الخضراء الموردة من طرف الديوان التونسي للتجارة والموجهة للاستهلاك العائلي.

وحدد سعر شراء الكلغ الواحد من القهوة المخلوطة او القهوة الصافية من الديوان التونسي للتجارة ب9,372 دينار أما سعر بيع كيلوغرام واحد من القهوة المقلية بدون اداءات بـ 8,547 دينار اما القهوة الصافية فقد ضبطت بت 14,465 دينار.

وبخصوص الأداء على القيمة المضافة المحددة بنسبة 19%، فهي في حدود 1,629 دينار بالنسبة للقهوة المخلوطة و2,748 دينار للقهوة الصافية.

أما الأسعار موجهة للاستهلاك المهني، فقد تم تحديد أسعار بيع القهوة المعلبة المحلية الموجهة للاستهلاك المهني. وتم تحديد سعر الشراء من الديوان التونسي للتجارة بـ 18,825 دينار للكيلوغرام سواءً للقهوة السائبة أو المعلبة. ويبلغ سعر بيع الكيلوغرام الواحد من القهوة المحلية بدون إضافات 28,290 دينار للقهوة السائبة و 16,895 دينار للقهوة المعلبة.

وأشارت الوزارة في ذات المنشور إلى أن أي تجاوز لهذه الأسعار سيتم معاقبته وفقًا للقوانين السارية، مما يعزز الإطار التنظيمي لهذا القطاع.



تعليقات